**نرجو من الاخوان ومعارضيهم ضبط النفس والبعد عن الاحتكاكات ***ا*شباب البلد يطالب المحافظه بانشاء وحده محليه للقريه ** اول مطالبنا من مرشحى مجلس الشعب هو ادخال الصرف الصحى ***نظرا لكثره الحوادث نناشد الشباب الحذر من السرعه عند ركو ب الموتوسيكلات***

الاثنين، 17 نوفمبر 2014

أقدم 20 مدينة حول العالم: «أريحا» الأولى ومصر تحتل مركزين




1 ـ أريحا (الأراضي الفلسطينية المحتلة)
تعد أريحا المدينة الأقدم، حيث سكنتها تجمعات بشرية قبل 9 آلاف عام من الميلاد، واكتشفت فيها بقايا 20 مستوطنة بشرية يعود تاريخها إلى 11 ألف عام، وقع المدينة بالقرب من نهر الأردن، ويعيش فيها حاليًا 20 ألف شخص.
2 ـ جبيل (لبنان)
اسس الفينيقيون المدينة قبل 5 آلاف عام من الميلاد، وأطلق اليونانيون عليها هذا الاسم، لأنهم كانوا يستوردون ورق البردي منها، واسمها مشتق من كلمة الإنجيل بالإنجليزية. وتوجد المدينة ضمن خريطة المناطق السياحية في لبنان، حيث تضم معابد فينيقية قديمة وبها قلعة جبيل وكنيسة القديس حنا المعمدان، التي بنيت في القرن الـ 12.
3 ـ حلب (سوريا)

تأسست المدينة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في سوريا (4.4 مليون نسمة) قبل 4.300 عام من الميلاد. وظلت المدينة تحت سيطرة الحيثيين حتى عام 800 قبل الميلاد، قبل أن تشهد حكم الآشوريين واليونانيين والفارسيين، ثم احتلت في وقت لاحق من الرومان والبيزنطيين.. وحاصرها الصليبيين ثم سيطر عليها المغول والعثمانيين.
4 ـ دمشق (سوريا)
تقول المصادر الرسمية إنها ظهرت قبل 4.300 عام من الميلاد، إلا أن مصادر أخرى تقول إنها تأسست في وقت مبكر قبل 10 آلاف عام من الميلاد.. وأقام فيها الآراميون العديد من القنوات المائية التي لا تزال أساسًا لشبكاتها المائية الحديثة، وكانت من آخر فتوحات الإسكندر الأكبر.. وتحظى بالعديد من المعالم التاريخية التي يقصدها السائحون، إلى أن وقعت الاضطرابات الأخيرة في البلاد.
5 ـ شوشان أو سوسة (إيران)
ظهرت المدينة قبل 4.200 عام من الميلاد، وكانت عاصمة للإمبراطورية العيلامية حتى سيطر عليها الآشوريين، ثم سيطر عليها الفرس.
6 ـ الفيوم (مصر)
استقر بها السكان منذ 4 آلاف عام قبل الميلاد، وتقع جنوبي غرب القاهرة، وفيها عبدت التماسيح المقدسة.. وتضم أسواق كبيرة ومساجد وحمامات، وقربها وجدت أهرامات هوارة.
7 ـ صيدا (لبنان)
تقع صيدا على بعد 25 ميلا جنوبي بيروت، وربما تكون من أقدم المدن الفينيقية، وظهرت قبل 4 آلاف عام، وكانت أحدى قواعد الإمبراطورية الفينيقية، ويقال إن المسيح والقديس بولس زارا المدينة مثلما فعل الإسكندر الأكبر، بعد استيلائه عليها في عام 333 قبل الميلاد.
8 ـ بلوفديف (بلغاريا)
ظهرت قبل 4 آلاف عام من الميلاد، وهي ثاني أكبر مدينة في بلغاريا، وخضعت للسيطرة الرومانية والبيزنطية والعثمانية، قبل أن تصبح جزءً منها.. وتعد حاليًا مركز ثقافي كبير، وتضم العديد من بقايا المدينة القديمة بما في ذلك المدرج الروماني والحمامات العثمانية.
9 ـ عينتاب (تركيا)
عثر عليها جنوبي تركيا، قرب الحدود السورية، ويعود تاريخها إلى 3.650 قبل الميلاد، حيث أسسها الحيثيون، وأعيد ترميمها من البيزنطيون في القرن السادس الميلادي.
10 ـ بيروت (لبنان)
عاصمة لبنان، وهي مركز إداري واقتصادي وثقافي، وتاريخ بيروت يمتد إلى 5 آلاف عام قبل الميلاد، وعثر فيها على حفريات فينيقية وإغريقية ورومانية وعربية، وذكرت في رسائل فرعون مصر في وقت مبكر بالقرن الثامن قبل الميلاد.
11 ـ القدس (الأراضي الفلسطينية المحتلة)
Holy Land holidays: Trip of a Lifetime
ظهرت في عام 2.800 قبل الميلاد، وهي مهد الديانات السماوية، تضم مسجد قبة الصخرة والمسجد الأقصى وكنيسة القيامة، وتم محاصرة المدينة 23 مرة، وهوجمت 52 مرة، واحتلت 44 مرة، ودمرت مرتين.
12 ـ صور (لبنان)
تأسست صور في عام 2.750 قبل الميلاد، وفقا لهيرودت، وغزاها الإسكندر الأكبر عام 332 قبل الميلاد بعد حصار استمر 7 أشهر، وأصبحت مقاطعة رومانية في 64 قبل الميلاد، واليوم هي وجهة سياحية رئيسية في لبنان.. ودخل ميدان سباق الخيل الروماني في المدينة ضمن قائمة التراث العالمي لليونسكو.
13 ـ أربيل (العراق)
أُسست المدينة عام 2.300 قبل الميلاد، وتقع شمالي العراق، وخضعت لسيطرة الآشوريين والفرس والساسانيين والعرب والعثمانيين.. وكانت محطة رئيسيى على طريق الحرير، وفيها قلعة قديمة ترتفع 26 مترًا عن الأرض.
14 ـ كركوك (العراق)
تقع كركوك على بعد حوالي 150 كيلو متر إلى الشمال من بغداد، وشيدت المدينة في عام 2.200 قبل الميلاد في موقع العاصمة الآشورية القديمة «أرافة». وعرف أهميتها البابليون فسيطروا عليها وبها قلعة عمرها 5 آلاف عام.. وحاليًا هي مركز هام لإنتاج وصناعة النفط.
15 ـ بلخ (أفغانستان)
ظهرت في عام 1.500 قبل الميلاد، وعرفت عند اليونانيين باسم «باكترا»، وتقع المدينة في شمال أفغانستان، وسميت بـ«أم المدن» من قبل العرب.. وهي حاليًا مركز رئيسي في زراعة القطن.
16 ـ أثينا (اليونان)
تعد أثينا مهد الحضارة الغربية ومسقط رأس الديمقراطية القديمة، أُسست في 1.400 قبل الميلاد، ولازالت آثارها من الحقب اليونانية والرومانية والبيزنطية والعثمانية واضحة جدًا، وهي وجهة سياحية عالمية.
17 ـ لارنكا (قبرص)
لارنطا مدينة بحرية بجزيرة قبرص، أسسها الفينيقيون عام 1.400 قبل الميلاد، وتحظى بالعديد من المواقع الأثرية وأشجار النخيل والشواطىء الجذابة.
18 ـ الأقصر (طيبة) ـ مصر
أُسست طيبة عام 1.400 قبل الميلاد، وتعد المنافس الرئيسي لحضارة أثينا القديمة، وكانت تقرض الإمبراطوريات القديمة، وكشفت حفريات أثرية عن وجود مبان يعود تاريخها إلى أبعد من ذلك.
19 ـ قادس (إسبانيا)
أقامها الفينيقيون عام 1.100 قبل الميلاد، وهي ذات بروز أرضي في المحيط الأطلنطي، وتعد تمركزًا للبحرية الإسبانية منذ القرن الـ 18.
20 ـ فاراناسي (الهند)
تقع المدينة على نهر الجانج، وتحظى بمكانة مقدسة لدى الهندوس والبوذيين.. ووفقا للأساطير، أسسها الإله الهندوسي شيفا قبل 5 آلاف عام مضت، في حين تقول مصادر هندية إنها أسست قبل ألف عام من الميلاد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق